فوائد فاكهة التنين أو الدراجون فروت

موقع منجود    ٠٢ ديسمبر ٢٠٢١ 0
فوائد فاكهة التنين أو الدراجون فروت

ثمار Pitaya يطلق عليها فاكهة التنين أو دراجون فروت, وكانت تستخدم في الطب الشعبي لعدة قرون من قبل ثقافات مختلفة. وفي المكسيك تسمى بثمرة Pitahaya وتعتبر واحدة من أفضل 5 فواكه صحية يمكنك تناولها لأنها تحتوي على الكثير من الفوائد, كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الأمراض والعناصر الغذائية مثل فيتامين ب 6 والنياسين والريبوفلافين والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم وما إلى ذلك.

ما هي فاكهة التنين

فاكهة التنين المعروفة أيضًا باسم دراغون فروت، هي في الأصل صبار استوائي موطنه أمريكا الوسطى, وتُزرع الآن في أجزاء كثيرة من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم. كما أنها أصبحت شائعًة بشكل خاص بين المستهلكين المهتمين بالصحة الذين يقدرون كمياته العالية من الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

تكون فاكهة البيتايا زهرية زاهية ومنتفخة في المنتص عندما تنضج، وتشبه الجزء الخارجي من جوز الهند. نكهتها حلوة لكنها لاذعة، وتشبه إلى حد ما طعم الفراولة. هناك العديد من الأصناف المزروعة في جميع أنحاء العالم وكلها لها خصائص فريدة. ومع ذلك، فإن القاسم المشترك بينها هو أنها لا تحتوي على أي دهون أو كوليسترول.

تاريخ فاكهة البيتايا

اسم "pitahaya" يعني "التنين بلا أقدام", وذلك فيه إشارة إلى طبيعة التسلق. وتمت زراعة فاكهة التنين لأول مرة في المكسيك منذ أكثر من 4000 عام وانتشرت زراعتها في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية. أما في الوقت الحاضر فان دراغون فروت تعد واحدة من أفضل 10 فواكه يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا وجزر المحيط الهادئ.

حتى وقت قريب، لم تكن الولايات المتحدة منتجًا أو مستهلكًا رئيسيًا لهذه الفاكهة الاستوائية بسبب مناطق النمو المحدودة. ومع ذلك، وبزيادة الاهتمام بالمنتجات الطبيعية، يكتشف المزيد من المستهلكين الفوائد الصحية العديدة المرتبطة بهذه الفاكهة اللذيذة والمغذية. ويمكن أن تؤكل فاكهة التنين طازجة أو يمكن استخدامها كعصير, أو تجفيفها واستخدامها كمسحوق.

كيفية تناول الدراجون فروت

يمكن تناول اللب الموجود داخل البيتايا أو دراغون فروت بمفرده أو استخدامه لأغراض أخرى مثل صنع العصير أو المربى أو العصائر. هناك العديد من الأطباق الشهية المصنوعة من فاكهة التنين مثل السلطة، جيلي، آيس كريم، المشروبات واللبن. ما عليك سوى قطع الجزء العلوي حيث توجد الحلمة (وهي الجزء الصالح للأكل) ثم تفتحها وتحفر في اللب بملعقة للحصول على الجزء اللذيذ منها.

ما هو شكل فاكهة البيتايا

تشبه فاكهة التنين إلى حد كبير فاكهة الكيوي الطويلة، باستثناء لونها البرتقالي المائل للاحمرار. وعندما تنضج يمكن أن تزن هذه الثمار ما بين 3 إلى 5 أرطال وطول قدم واحد. غلافها الخارجي سميك وشائك، بينما تحتوي في الداخل على العديد من البذور السوداء الصغيرة. ويمكن أن يختلط عليك الأمر بين فاكهة التنين والكرز، لأنهما متشابهان أيضًا.

القيمة الغذائية لفاكهة التنين

يقدم كوب واحد من فاكهة التنين حوالي 110 سعرة حرارية بدون دهون مشبعة وكوليسترول وصوديوم. وتتكون من الكربوهيدرات بشكل رئيسي حيث تشكل السكريات (34٪) والألياف الغذائية (3٪). كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين (2٪) وفيتامينات A و C و E ولكنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين K. فيما يلي بعض العناصر المهمة التي يمكنك الحصول عليها من فاكهة التنين:

فيتامين سي (80٪)

فيتامين سي مضاد للأكسدة كما انه يحارب الجذور الحرة، وبالتالي يمنع تلف الخلايا بسبب الأكسدة. ويساعد أيضاً في حماية الخلايا من الآثار الضارة للملوثات البيئية أو التعرض لأشعة الشمس مما يحافظ على البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.

الكالسيوم (10٪)

الكالسيوم ضروري لبناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها. وهو يعمل مع العناصر الغذائية الأخرى لتنظيم النبضات العصبية ووظيفة القلب وتقلص العضلات. كما قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

المغنيسيوم (7٪)

المغنيسيوم ضروري لحسن سير الأعصاب والعضلات, ويشارك في توليد الطاقة في جميع خلايا الجسم وينشط بعض الإنزيمات للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية. كما أنه ينظم ويحافظ على ثبات ضربات القلب.

الحديد (4٪)

الحديد عنصر مهم في خلايا الدم الحمراء حيث يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد في محاربة التعب. وتحتاج النساء إلى الحديد أكثر من الرجال لأنهن يفقدن الحديد أثناء فترة الحمل.

الفوائد الصحية لفاكهة التنين

الدراجون فروت غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات وتحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة. كما انها مفيدة لجسم الإنسان لأنها تساعد في حمايته من الأمراض والشيخوخة. أيضاً تمدنا فاكهة التنين بفيتامين C الذي يمنحنا حيوية إضافية لجهاز المناعة لدينا. وتحتوي البيتايا على فوائد صحية كبيرة منها ما يلي:

تقليل خطر الاصابة بالسرطان

فاكهة البيتايا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة السموم من الجسم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان. ويتم استخدام هذه الفاكهة أيضًا لعلاج سرطان الجهاز اللمفاوي الذي يحدث في المعدة أو الأمعاء, حيث تساعد الخصائص المضادة للفيروسات الموجودة في فاكهة التنين في علاج فيروس الهربس البسيط (HSV) من خلال تعزيز جهاز المناعة في الجسم. كما أنها تعزز المناعة ضد الأمراض المعدية الأخرى مثل الأنفلونزا والحصبة.

تعزيز عملية الأيض

تساعد الكمية العالية من فيتامين سي الموجودة في هذه الفاكهة على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وبالتالي تنظيم مستويات الأنسولين في الدم وبالتالي منع مرض السكري. فيتامين ب 6 الموجود فيه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي السيطرة على السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

خاصية أخرى موجودة في دراجون فروت هي المنغنيز، وهو معدن يشارك في إنتاج الطاقة والذي يلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي للسكريات والبروتينات والدهون. كما وجد أنه أكثر مضادات الأكسدة وفرة مع نشاطه قالوي المضاد للبكتيريا, ويمكن أن يقلل استهلاك المنغنيز من حدوث أعراض الربو والحساسية.

المساعدة على فقدان الوزن

أظهرت الدراسات أن تناول كوبين من عصير فاكهة التنين الطازج يوميًا يساعد في إنقاص الوزن دون آثار جانبية بسبب محتواه العالي من الألياف, حيث تساعد  هذه الألياف على منع مشاكل الإمساك.

تمنع حب الشباب

أظهرت دراسة أجريت على مرضى حب الشباب أن الأشخاص الذين تناولوا دراجون فروت بانتظام قلت لديهم آفات حب الشباب والبثور.

تمنع تسوس الأسنان

تعتبر فاكهة التنين مصدر ممتاز للفلورايد وهو مفيد لنمو الأسنان بشكل صحي ويمنع تسوس الأسنان.

التقليل من الالتهابات

يحتوي العصير المستخرج من أوراق البيتايا على خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكنها تهدئة التهاب الحلق وتسكين الألم وتقليل الالتهاب.

تحسين الهضم

تحتوي هذه الفاكهة على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان تساعد في الهضم وتطهير القولون. ويحافظ تناول الألياف العالية على انتظام الأمعاء وبالتالي يمنع الإمساك, كما تعزز ثمار فاكهة التنين حركة الأمعاء الجيدة عن طريق تحفيز الإنزيمات الهضمية في القولون.

فاكهة التنين تحتوي على مضادات الأكسدة

تُظهر هذه المركبات تأثيرًا وقائيًا للكبد من خلال حمايته من الإجهاد التأكسدي وتحسين وظائف خلايا الكبد. كما أنها تفيد القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية ومنع الضرر الناجم عن الأكسدة.

البيتايا تساعد في علاج مرض السكري

تعمل Pitaya بشكل رائع لمرضى السكر لأنها تحسن حساسيتهم تجاه الأنسولين وتخفض مستوى السكر في الدم, كما لا تسبب نقص السكر في الدم عند تناولها بمفردها ولكن يجب دمجها مع الأنسولين.

تحتوي على مضادة للالتهابات

خصائص فاكهة التنين المضادة للالتهابات مثالية لتسكين الالتهابات وخاصة التهاب المفاصل. علاوة على ذلك، يمكن أن يعزى تأثيرها المضاد لالتهاب المفاصل إلى وجود فيتوسترولس الذي يحسن حركة المفاصل.

الدراجون فروت مليئة بالفيتامينات والمعادن

يعتبر لون الفاكهة إلى حد بعيد من أكثر خصائصها إثارة للاهتمام، ولكن ما يعنيه أيضًا أن هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول هذه الفاكهة. حيث إنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج, فيتامين ب 6 ؛ بيتا كاروتين (الذي يمكن تحويله في جسمك إلى فيتامين أ), المنغنيز, الكالسيوم, المغنيسيوم, البوتاسيوم, الزنك, الحديد, الفوسفور, والنحاس. مع كل هذه المعادن والفيتامينات المهمة، يمكنك أن ترى لماذا يمكن أن تكون فاكهة التنين إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك أو تبحث عن ملين فعال، وجدت إحدى الدراسات أن دراغون فروت أو pitaya كانت قادرة على تقليل آلام البطن والانتفاخ والإمساك. ويمكنك تناول حوالي كوب واحد من البيتايا الطازجة كل يوم للحصول على أفضل النتائج. كما أظهرت تقارير أخرى أن هذه الفاكهة تساعد في التئام البواسير أيضًا.

هل ينصح بتناول فاكهة التنين

تتميز البيتايا بفوائد كبيرة, حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة فيها على الحماية من مشاكل العين مثل الضمور, كما يمكن استخدام دراجون فروت لعلاج بعض الأمراض مثل الجذام ولدغات الثعابين. وفي الأدوية الصينية، يتم استخدامها لعلاج الالتهاب والدوسنتاريا.

أيضاً توفر هذه الفاكهة الحماية من مرض السكري عن طريق تحسين الأنسولين, ولها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة أمراض القلب. وتحتوي فاكهة التنين على كميات عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة.

هل أعجبك الموضوع ؟
  • أعجبني
    0

  • 0

  • 0
التعليقات ( 0 )
عفوا لا توجد تعليقات حتى الان!
كن أول المعلقين علي هذه المقالة.
اكتب تعليقك هنا
التصميم
الشاشة
الأداء
الكاميرا
البطارية

متوسط التقييم
0
/ 10